منتدى المصور العراقي

اهلا وسهلا بكل المصورين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المصور العراقي

اهلا وسهلا بكل المصورين

منتدى المصور العراقي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المصور العراقي

بادارة علاء الزيادي يخص التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين والمحترفين


    توجيهات المنظمة والعاملين

    جواد الفريجي
    جواد الفريجي
    لورد مشارك
    لورد مشارك


    عدد المساهمات : 66
    نقاط : 36922
    رجل اعمال : 6
    تاريخ التسجيل : 10/05/2014
    الموقع : jawadbasra80@gamil.com

    توجيهات المنظمة والعاملين  Empty توجيهات المنظمة والعاملين

    مُساهمة من طرف جواد الفريجي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 22:00

    توجيهات المنظمة والعاملين \\\\\وقد تكون متفقة مع أهداف المنظمة ( إيجابية ) وقد تكون متناقضة معها ولا يوجد فيما بينها إتفاق (سلبية) ومن ثم فإن الثقافة قد تدفع المنظمة نحو تحقيق أهدافها أو قد تدفعها بعيداً عنها
    ب- الانتشار أو التعميم: أي كلما زاد قناعة الأفراد بثقافة المنظمة كلما زاد ذلك من انتشارها والقناعة بها مما يساهم في فعاليتها والعكس صحيح ( الدرجة التي يشارك بها أعضاء المنظمة في تشكيل القيم التنظيمية السائدة ومدى إنتشارها بينهم ، ويعتبر تبني ثقافة المنظمة من العاملين عامل أساسي للثقافة القوية
    ج- القــوة ( النفـوذ ): أي مدى قدرة المنظمة على إرغام إفرادها باتجاهات وسلوكيات معينة تخدم المنظمة ( توجد منظمات أخرى تؤثر ثقافتها على العاملين بها دون وجود أي قدر من الإرغام
    د- المرونة : أي تجاوب المنظمة وترك مساحة من الحرية لدى العاملين للتكثيف والتأمل مع كل تغير يحدث وليس فيه تعارض مع مصلحة
    وإستراتيجية المنظمة ، ويمكن تدعيمها عن طريق التدريب المستمر فمع التدريب يستطيع أعضاء المنظمة تعلم العديد من الأعمال والمهارات والقدرات المختلفة
    هـ - الالتزام : يشير إلى الدرجة التي يكون فيها أعضاء المنظمة مستعدين لبذل الجهود والولاء وإظهار إنتمائهم للمنظمة ولتحقيق أهدافها ، ويمكن أن تساعد الثقافة التنظيمية في زيادة الإلتزام الوظيفي لدى أعضاء المنظمة من خلال مايلي :
    1-إرساء رسالة المنظمة وتدعيم القيم التي يمكن ملاحظتها والعمل بها عند تحقيق هذه الرسالة
    2-توضيح قيمة المنظمة بالنسبة للفرد وتوصيل تلك القيمة إلى الأعضاء
    3-أن تكون الثقافة قوية بما يمكنها من أن تمثل مصدراً للمزايا التنافسية للمنظمة
    4-أن تكون الثقافة قادرة على قيادة المنظمة إلى النجاح في الأجل الطويل
    5-يجب أن تكون الثقافة ذات قيمة وتؤدي إلى مخرجات جيدة تزيد من القيمة المالية للمنظمة كأن تعمل الثقافة على زيادة الإنتاجية ، تخفيض التكاليف
    6- يجب أن تكون السمات الثقافية للمنظمة قاصرة على المنظمة وحدها وألا تكون شائعة ومنتشرة بين المنظمات الأخرى المنافسة داخل نفس المجال أو النشاط
    7- من الضروري أن يصعب تقليد أو محاكاة ثقافة منظمة من المنظمات الأخرى المحيطة بها والعاملة في نفس المجال أو النشاط



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 9 مايو 2024 - 7:47