منتدى المصور العراقي

اهلا وسهلا بكل المصورين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المصور العراقي

اهلا وسهلا بكل المصورين

منتدى المصور العراقي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المصور العراقي

بادارة علاء الزيادي يخص التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين والمحترفين


4 مشترك

    اساسيات التسويق .. الجزء الاول

    السفير الكبيسي
    السفير الكبيسي
    اللورد
    اللورد


    عدد المساهمات : 21
    نقاط : 55308
    رجل اعمال : 5
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    الموقع : www.safer7.jeeran.com

    اساسيات التسويق .. الجزء الاول Empty اساسيات التسويق .. الجزء الاول

    مُساهمة من طرف السفير الكبيسي الثلاثاء 14 يوليو 2009 - 13:29

    [color=blue][size=18]


    ما هو التسويق؟[/align]

    التسويق اكثر من مجرد دعاية وبيع. انه عملية معقدة تتأقلم مع كل منتج أو فكرة أو خدمة تقريبا. فعلى سبيل المثال، عندما تذهب للسوق المحلي للبحث عن موز أو سمك طازج فانك تدخل منطقة السوق. ويأتي بائع السمك للسوق بصيده الصباحي ويعرض لزبائنه خيارات السمك الطازج أو السمك المجفف بأشكال وأنواع مختلفة، انه يسوق بضاعته ذات القيمة المحددة وذات السعر المحدد إلى مجموعة محددة من الزبائن لتلبية طلباتهم واحتياجاتهم. فإذا لم يقم أحد بشراء السمك المجفف، فانه يمكن إن يتخذ قرارا بعرض السمك الطازج فقط بدلا من السمك المجفف الذي لا يرغب به الزبائن. هذا مثال بسيط على مفهوم التسويق في العمل.

    مفاهيم التسويق الأساسية

    لقد تم تعريف التسويق بأكثر من طريقة ولكن من أكثرها شمولية هو تعريف فيليب كوتلر Philip
    Kotler ، بروفيسور التسويق المشهور، الذي وصف التسويق كما يلي:
    التسويق عملية إدارية اجتماعية يحصل بموجبها الأفراد والمجموعات على ما يحتاجون، ويتم تحقيق ذلك من خلال إنتاج وتبادل المنتجات ذات القيمة مع الآخرين.

    ويبنى هذا التعريف على مفاهيم أساسية متعددة سيتم شرحها في الفقرات التالية:

    • الاحتياجات والرغبات والطلبات

    إن أساس التسويق يقع في حقيقة أن النفس البشرية تحتاج وترغب بالحصول على خدمات ومنتجات محددة. وبعض هذه الاحتياجات ضروري مثل الطعام والشراب، والبعض الآخر يرغبها الناس لجعل حياتهم اكثر سهولة ومتعة، مثل التلفونات.

    وهناك فارق مهم بين الحاجة والرغبة. فمثلا قد يحتاج الناس للاتصال ويرغبون بإتمام ذلك عن طريق التلفون. وقد يحتاج الطفل لإطفاء عطشه ويرغب بشرب الماء أو الشاي أو الحليب. ففي حين تكون احتياجات الناس عادة محدودة فأن رغباتهم كثيرة ومتعددة.
    عندما يريد شخص ما منتج أو خدمة معينة وتكون لديه الرغبة والقدرة على الدفع مقابلها تتحول هذه الرغبات إلى طلبات. ويحدد التسويق طلبات الزبائن ويبين كيفية تلبيتها من خلال المنتجات والخدمات التي تحقق احتياجاتهم.

    •المنتجات والخدمات

    يلبى الناس رغباتهم واحتياجاتهم من خلال الحصول على منتجات وخدمات محددة. ففي حين تكون المنتجات مادية ملموسة يمكن للشخص امتلاكها وحملها وكسرها ولمسها، فان الخدمات تعرف بأنها تفاعل غير ملموس بين الناس ولا يمكن امتلاكها أو مسكها أو الوقوف عليها. وتشمل بعض الخدمات قص الشعر، مشاهدة مباراة كرة قدم أو وضع النقود في البنك.
    ما هي الاتصالات؟
    الاتصالات هي خدمة (اتصال) تقدم منتح (هاتف، جهاز فاكس) وكذلك خدمات
    إضافية كتركيب الخطوط، العناية بالزبائن، الصيانة. ويرغب الكثير من الناس بإمكانية استخدام جهاز الهاتف أو الفاكس من اجل تطوير علاقاتهم مع الأصدقاء أو القيام بأعمال مشتركة. إن الشكل الفيزيائي للتلفون مهم ولكن هذا الأمر فرضيا عديم الجدوى بدون خدمة لخط عامل.

    ويختلف تسويق المنتجات والخدمات نظرا للخصائص التي تميز الخدمة عن المنتج. الخدمة غير ملموسة وغير قابلة للتلف حيث لا يمكن لمسها أو تخزينها للاستعمال في المستقبل، الخدمة تفاعل بين الشركة والزبون ولذلك فهما غير منفصلين ومتغيرين. هذا يعني بان الخدمة تنتج وتستهلك بنفس الوقت ويمكن أن يختلف رضى الزبون اعتمادا على الموظفين والمنتجات والخدمات.

    •القيمة والكلفة والرضى

    عندما تكون هناك منافسه في السوق، كيف يمكن للزبائن الاختيار بين الخدمات والشركات التي يتم التعامل معها؟ يحدد الزبائن قيمة لتلك المنتجات أو الخدمات التي تحقق احتياجاتهم. هناك أيضا عامل جذب للشركات التي تقدم المنتجات والخدمات بكلفة مناسبة. وفي قطاع الاتصالات حيث تتنوع المنتجات والخدمات من المهم التعرف على الأشياء التي تناسب الزبائن وتسعيرها طبقا لذلك.

    •التبادل والتعامل

    يظهر التسويق من خلال هذين العملين. ويتضمن التبادل الحصول على المنتج أو الخدمة المرغوبة بعرض شيء له نفس القيمة بالمقابل. فمثلا تقدم مؤسسة الاتصالات التلفونات والخدمة الهاتفية للزبون مقابل النقود. نظرا لان التبادل حدث فانه ينظر إليه كتعامل ويسجل على أساس ذلك وتتم المحاسبة مقابل ذلك بالنقود. هذه وحدة قياس التسويق والتي تثبت كمية الهواتف والخدمات التي تم تبادلها وبأي مبلغ من النقود.

    •الأســواق

    يمكن تعريف السوق على انه مجموعة من الزبائن المحتملين الذين يتشاركون في احتياجات أو رغبات محددة ولديهم الرغبة في دفع النقود لتلبية هذه الاحتياجات أو الرغبات. أن حجم السوق المتوقع للخدمة أو المنتج يحدد حسب رغبة ومتوسط دخل الزبائن.
    تمثل السوق المحتملة أولئك الزبائن الذين لديهم رغبة معلنة بامتلاك الهاتف. ففي مجال الاتصالات، يمثل المستوى المحدد للطلبات عدد الأفراد الذين عبئوا النماذج للحصول على الخدمة ودفعوا عربونا. وإضافة إلى قوائم الانتظار، فان هناك عدد كبير من الزبائن المحتملين الذين لم يتقدموا بطلبات بعد. ويجب أن تؤخذ الاحتياجات غير المعلن عنها بالاعتبار عند وضع وتطوير أية خطة تسويقية.

    الاهتمام المعلن لامتلاك الهاتف لا يكفي لتعريف السوق. ويجب أن يتوفر لدى الزبائن المحتملين الدخل الكافي للدفع مقابل المنتجات والخدمات. لهذا فان السوق هو دالة لكل من الاهتمام والدخل. وتعتبر هذه الخصائص مهمة عند القيام بتحليل قاعدة الزبائن وعند تخطيط الاستراتيجية للوصول إلى المجموعة المستهدفة.
    ]
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 226
    نقاط : 59261
    رجل اعمال : 15
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009
    العمر : 44
    الموقع : https://alaaphoto.7olm.org/

    اساسيات التسويق .. الجزء الاول Empty رد: اساسيات التسويق .. الجزء الاول

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 14 يوليو 2009 - 22:31

    شكراااااااااااااااااااااااااااا
    حيدر
    حيدر
    لورد صغير
    لورد صغير


    عدد المساهمات : 26
    نقاط : 54944
    رجل اعمال : 4
    تاريخ التسجيل : 01/05/2009
    العمر : 44
    الموقع : منتديات عيون البصرة العراقية

    اساسيات التسويق .. الجزء الاول Empty رد: اساسيات التسويق .. الجزء الاول

    مُساهمة من طرف حيدر الأربعاء 15 يوليو 2009 - 23:52

    شكرااااااااااا على الموضوع الجميل
    دكتورة ريتال
    دكتورة ريتال
    @دكتورة المنتدى@$$مسوؤله عن رداستفسارات الاعضاء والاجابة عنها$$


    عدد المساهمات : 45
    نقاط : 52454
    رجل اعمال : 8
    تاريخ التسجيل : 03/02/2010
    العمر : 39
    الموقع : الاردن

    اساسيات التسويق .. الجزء الاول Empty رد: اساسيات التسويق .. الجزء الاول

    مُساهمة من طرف دكتورة ريتال الخميس 4 فبراير 2010 - 3:11

    موضوع جميل بارك الله فيك
    اساسيات التسويق .. الجزء الاول 16
    avatar
    ???
    زائر


    اساسيات التسويق .. الجزء الاول Empty رد: اساسيات التسويق .. الجزء الاول

    مُساهمة من طرف ??? الجمعة 28 مايو 2010 - 22:57

    شكرآ د/ريتال الجميله

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو 2024 - 17:01