منتدى المصور العراقي

اهلا وسهلا بكل المصورين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المصور العراقي

اهلا وسهلا بكل المصورين

منتدى المصور العراقي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المصور العراقي

بادارة علاء الزيادي يخص التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين والمحترفين


4 مشترك

    اساسيات التسويق .. الجزء الثاني

    السفير الكبيسي
    السفير الكبيسي
    اللورد
    اللورد


    عدد المساهمات : 21
    نقاط : 55368
    رجل اعمال : 5
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    الموقع : www.safer7.jeeran.com

    اساسيات التسويق .. الجزء الثاني Empty اساسيات التسويق .. الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف السفير الكبيسي الثلاثاء 14 يوليو 2009 - 13:32


    [align=center]إدارة التسويــق [/align]

    تعتبر إدارة التسويق عملية ديناميكية من التحليل والتخطيط والتنفيذ لما تقدمه المؤسسة لتلبية احتياجات ورغبات الزبائن. ويعتمد نجاح الإدارة التسويقية على مصداقية الناس ذوي العلاقة وعلى خطة العمل التي تم تحديدها.

    ويعتبر مزيج التسويق أحد أهم مواضيع إدارة التسويق.

    مزيج التسويق هو متغيرات التسويق التي يستخدمها المدير لتحقيق الأهداف ويشمل ذلك ما يسمى 4P’S :
    المنتج (Product) أو الخدمة، السعر (Price)، والمكان (Place)، والترويج (Promotion).


    المنتـج: يشمل المنتج و/أو الخدمة الذي ستقدمه المؤسسة للسوق. ماذا ستقدم الشركة للزبائن؟ ما هي المنتجات؟ ما هي الخدمات؟ كما ذكر سابقا فان صناعة الاتصالات مزيج من المنتجات والخدمات مع أنها تعتبر خدمة في العادة.

    السعـر: هو مبلغ النقود الذي يستطيع الزبون دفعة مقابل المنتجات والخدمات. ويبنى السعر على أساس الكلفة الحقيقية لإنتاج المنتج أو الخدمة بما في ذلك الوقت وأجور العاملين وكلفة المواد الداخلة في المنتج. ما
    هي الكلفة؟ ما هي أسعار المنتجات والخدمات المختلفة؟ ما هي هيكلية الاستهلاكات وكيف تؤثر على الأسعار المقدمة.

    المكـان : هو النشاطات المختلفة التي تقوم بها المؤسسة لجعل المنتج أو الخدمة متاحا للزبائن بسهولة، ويشمل ذلك التوسع وأماكن تواجد الخدمات.

    الترويج: ويعمل في اتجاهين: إيصال قيمة المنتجات والخدمات للزبائن وإقناعهم وحثهم على الشراء. ويشمل الترويج الاهتمام بالزبون والعلاقات العامة والمبيعات وصورة الشركة والإعلانات.

    إن دور مدير التسويق هو إيجاد مجموعة متغيرات مزيج التسويق وكذلك المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجات ورغبات الزبائن.

    [align=center]مفهوم التسويق [/align]

    يمكن أن يعرف مفهوم التسويق كما يلي:

    هو المفتاح لتحقيق أهداف المؤسسة ويشمل تحديد الاحتياجات والرغبات للسوق المستهدفة والحصول على الرضى المرغوب بفعالية وكفاءة اكثر من المنافسين.

    المصدر: إدارة التسويق /Philip Kotler
    [bdr][/bdr]
    هناك عنصران هامان في هذه الفلسفة وهما إن على المؤسسة أن تضع أهداف واقعية للوصول إلى زبائنها، وان عليها تحقيق ذلك بشكل افضل من منافسيها. إن المنافسة في الاتصالات تشمل الخدمة البريدية والهواتف الخلوية والإنترنت والبريد الإلكتروني وكافة وسائل الاتصالات الأخرى. وهناك أربعة عوامل تحدد مفهوم التسويق: التركيز على السوق، التوجه نحو الزبون، التسويق المتناسق، والربحية.

    •التركيز على السوق

    ويشمل ذلك تحديد خصائص السوق من اجل تركيز افضل لتلبية الاحتياجات. ويعني التركيز على السوق، تحديد حجم السوق وتحليل البيئة التسويقية ومجموعات الزبائن المستهدفة التي تستطيع المؤسسة خدمتهم بطريقة افضل. فمثلا، عند تسويق الاتصالات فان التركيز على السوق يعني بأن المؤسسة لا تستطيع أن تقدم كل شيء لكل زبون، وان على مؤسسات الاتصالات التركيز على مجموعات من الزبائن (الشرائح) تكون قادرة على شراء المنتجات والخدمات.

    •التوجه نحو الزبون

    هذا هو المفتاح الأساسي الواجب التركيز عليه في الفلسفة الناجحة للتسويق. التوجه نحو الزبون يعني بان تستثمر الشركة وقتا لمعرفة احتياجات ورغبات الزبائن. ومن المهم إرضاء الزبائن وخاصة في حالات المنافسة، حتى لا يتسربوا إلى منافسين آخرين. ويعني هذا بأن على المؤسسة أن تذهب أبعد من توقعات الزبون وتركز على جعل الزبون مسرورا. فإذا كان الزبون مسرورا من المنتج أو الخدمة المقدمة فانه سيخبر عددا محدودا من الناس بذلك، ولكن إذا كان الزبون مستاء فانه سيشتكي إلى عدد كبير من الناس. ويمكن أن تؤدي هذه الدعاية السيئة إلى الإضرار بالشركة. إرضاء الزبون مؤشر جيد عن الفوائد المستقبلية للشركة ويجب تشجيع التغذية العكسية من الزبائن من اجل المحافظة على مستوى الرضى لديهم.

    •التسويق المتناسق

    ويعني بان الأفكار والمجهودات التسويقية يجب أن تشمل كافة دوائر المؤسسة ويجب أن تحظى بالدعم الكامل من مستويات الإدارة العليا لضمان نجاحها. يجب توفر فهم واضح لدى الدوائر للأهداف المؤسسية وتطبيق فلسفة التوجه نحو الزبون. يشمل هذا التنسيق التسويق الداخلي والذي يعني المكافئة والتدريب وحفز الموظفين للعمل معا لخدمة الزبون.

    •الربحية

    يجب على قطاع الاتصالات التركيز على تحقيق الربحية. ليس الهدف هنا التركيز على نقود السوق فقط، ولكن النظر إلى تلبية احتياجات الزبائن بشكل أفضل من المنافسين. ويضمن ذلك المحافظة على الزبائن واستقطاب زبائن جدد. وتكون النتيجة تحسن في الربحية وتوسع في الفرص والنمو ومستقبل اكثر ديمومة للمؤسسة على المدى البعيد.

    عناصر التسويق الأربعة 4P’s

    تعتبر الـ (4P’s)، المنتج والسعر والمكان والترويج، من أهم اللبنات الأساسية للتسويق. ويجب تقييم هذه العناصر من اجل فهم ماذا نسوق وكيف. ناقش وحلل مفاهيم هذه العناصر الأربعة.

    1.المنتجات Products : حدد من خلال العصف الذهني المنتجات والخدمات التي تقدمها المؤسسة، ثم صنفها في قوائم خاصة.

    أ )المتوفرة حاليا.
    ب)التي تعتقد أنها مطلوبة وذات قيمة لدى الزبائن.
    ج)التي يجب توفيرها خلال السنوات الخمس القادمة.

    2.السعـر Price : ناقش السياسات التسعيرية في مؤسسات الاتصالات.

    أ )ما هي الأسعار الحالية للخدمات والمنتجات؟
    ج‌)كيف تحدد هذه الأسعار حاليا؟
    ج‌)هل الزبائن راضين عن هذه الأسعار؟
    د )ما هو الأثر الذي ستحدثه المنافسة على هذه الأسعار؟

    3.المكـانPlace : يتعامل هذا العنصر مع الأسئلة: أين وكيف يمكنك جعل المنتجات والخدمات متاحة للزبائن (التوزيع).

    أ )ما هو وضع التوزيع حاليا وهل هو محبب للزبائن (أين وكيف يحصل الزبائن على الهواتف وكيف وأين يدفعون الفواتير)؟
    ب)كيف تقدم خدمات الصيانة للخدمات وما هو الوقت المستغرق لتصليح الأعطال؟
    ج)كيف يمكن تطوير الوضع؟ من خلال العصف الذهني ناقش السبل التي تتيح للزبون الوصول بسهول لهذه الخدمات والمنتجات.

    4.الترويجPromotion:ويحلل هذا العنصر كيفية إيصال مزايا المنتجات والخدمات وكيف يتم استقطاب الزبائن لشرائها.

    أ )ما هي أنواع التحفيز والترويج المستخدمة حاليا لتوصيل مزايا المنتجات والخدمات؟
    ب)كيف تنظم حاليا الدوائر ذات العلاقة مثل خدمات الزبائن العلاقات العامة والمبيعات؟
    ج)ما هي التغييرات الواجب إحداثها في حالة التنافس لتطوير الجهود التشجيعية المقدمة؟
    [/color[/size]
    السفير الكبيسي
    السفير الكبيسي
    اللورد
    اللورد


    عدد المساهمات : 21
    نقاط : 55368
    رجل اعمال : 5
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    الموقع : www.safer7.jeeran.com

    اساسيات التسويق .. الجزء الثاني Empty رد: اساسيات التسويق .. الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف السفير الكبيسي الثلاثاء 14 يوليو 2009 - 13:34

    انتضر الردوود
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 226
    نقاط : 59321
    رجل اعمال : 15
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009
    العمر : 44
    الموقع : https://alaaphoto.7olm.org/

    اساسيات التسويق .. الجزء الثاني Empty رد: اساسيات التسويق .. الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 14 يوليو 2009 - 22:28

    منوووووووووووووور حبي هيثم
    دكتورة ريتال
    دكتورة ريتال
    @دكتورة المنتدى@$$مسوؤله عن رداستفسارات الاعضاء والاجابة عنها$$


    عدد المساهمات : 45
    نقاط : 52514
    رجل اعمال : 8
    تاريخ التسجيل : 03/02/2010
    العمر : 39
    الموقع : الاردن

    اساسيات التسويق .. الجزء الثاني Empty رد: اساسيات التسويق .. الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف دكتورة ريتال الخميس 4 فبراير 2010 - 3:12

    بارك الله فيك

    اساسيات التسويق .. الجزء الثاني 16
    mahdimezian87
    mahdimezian87


    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 26310
    رجل اعمال : 5
    تاريخ التسجيل : 24/02/2017

    اساسيات التسويق .. الجزء الثاني Empty رد: اساسيات التسويق .. الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف mahdimezian87 الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:59

    هل يمكنك تزويدي بنسخة الكترونية لكتاب أساسيات التسويق. الجزء الثاني للدكتور فليب كوتلر رجاءا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 8 مايو 2024 - 9:40