منتديات الادارة والاقتصاد. ادارة الاعمال

اهلا وسهلا بالزائر الكريم زيادة مشاركتك وموضوعك قد يفيد طالب لتسهيل مهمة البحث والمنتدئ
بحاجة للمشرف ه
منتديات الادارة والاقتصاد. ادارة الاعمال

كلما يخص طلاب ادارة الاعمال بادارة علاء الزيادي


مصطلحات ادارية

شاطر
avatar
حيدر
لورد صغير
لورد صغير

عدد المساهمات : 26
نقاط : 33494
رجل اعمال : 4
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 39
الموقع : منتديات عيون البصرة العراقية

مصطلحات ادارية

مُساهمة من طرف حيدر في الأحد 18 أبريل 2010 - 23:18

بسم الله الرحمن الرحيم
1- الإدارة :Management

مجموعة الأنشطة ( الوظائف) المتمثلة في التخطيط، والتنظيم ،والتوجيه،والرقابة، وصناعة القرار، والموجمهة نحو موارد المنظمة ، والتي تشمل الموار البشرية، والمالية ،والمادية ،والمعلومات ،والوقت،لتحقيق أهداف المنظمة بفاعلية وكفاءة في ظل ظروف البيئة.


2-المهارات الفنية Technical Skills

وتشمل استخدام معرفة وخبرة متخصصة لتنفيذ الأعمال المرتبطة بالوظيفة التي يشغلها الفرد ، مثل أعمال المحاسبة، الهندسة ، والبرمجة.

3-المهارات الإنسانية Human Skills

يقصد بها القدرة علي التعامل مع الناس ، وخلق وإيجاد روح التعاون في فريق العمل ، والقدرة علي التحفيز ، وعلي إدارة الصراع ، والتأثير في الآخرين ، والتكيف معهم.

4-المهارات الفكرية Conceptual Skills

ويقصد بها القدرة علي رؤية المنظمة كلاّ ّ لا يتجزأ ، القدرة علي ربط أجزاء الموضوع ربطاّ ّ منطقياّ ّ محكماّ ّ، القدرة علي رد الأمور إلي أسبابها الحقيقية ، القدرة علي التحليل والتميز بين الأسباب والمظاهر ، والقدرة علي الحسم وصناعة القرار.

5- مهارات إدارية أساسية Managerial Skills

ويقصد بها المهارات المتعلقة بالتخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة , والتي تؤدى بشكل فعال وكفؤ.

6- إدارة الأعمال Business Administration

هي إدارة الأنشطة التي تؤديها المنظمات ذات الطابع الاقتصادي ، والتي تعمل علي إشباع حاجات مادية أو معنوية للمجتمع عامة ، او لقطاعات معينة ، بقصد الربح ، وذلك من خلال التخطيط ، والتنظيم ، والتوجيه ،الرقابة ، وصناعة القرار.


7-الإدارة العامة Public Administration

هي إدارة الأنشطة التي تقوم بها الأجهزة الحكومية المختلفة ، لتنقيذ السياسة العامة للدولة ، بهدف تقديم خدمات تعم فائدتها كل قطاعات المجتمع ، وللتأكيد علي سيادة الدولة ، وذلك من خلال التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابه .


8-مدخلات العملية الإدارية Management Input

هي مجموعة الموارد المتمثلة بالموارد البشرية ، المالية ، المادية ،المعلوماتية ، والوقت ، حيث يعمل المديرون علي استخدام هذه الموارد من خلال العمليات الإدارية ( تخطيط، تنظيم ،...إلخ) لتحقيق أهداف المنظمة.

9-مخرجات العملية الإدارية :Management Out put

هي عبارة عن النتائج التي وجدت المنظمة من أجل تحقيقها ، وتشمل السلع والخدمات ، رضى العاملين، تحقيق أهداف الأطراف المختلفة ، والمساهمة في تنمية المجتمع.

10-العمليات (الإدارية)Managerial-process

مجموعة الأنشطة أو الوظائف الإدارية الذهنية ، المتمثلة في : التخطيط ، التنظيم ، التوجيه ، الرقابة، وصناعة القرار ، والتي تؤدى لتحقيق أهداف معينة .

11- البيئة The Environment

كل العناصر التي تحيط بالمنظمة ، وتمتلك القدرة علي التأثير في كل المنظمة أو جزء منها.

12-البيئة الخارجية External Environment

وتشير إلي كل المتغيرات التي تحدث خارج المنظمة ،وتمتلك تاثيرا عليها ، مثل المتغيرات الاقتصادية ، الاجتماعية ،السياسية، المنافسون ،الموردون .


13- البيئة العامة General Environmenr

وهي جزء من البيئة الخارجية ، وتشمل العوامل ذات التأثير علي المنظمات كاافة في مجتمع معين ، ويصعب السيطرة عليها ، وتشمل المتغيرات الاقتصادية الاجتماعية ،السياسية ، الثقافية ، التكنولوجية ،والدولية.


14-البيئة الخاصة (بيئة العمل/المهمة) Task Environment

وهي البيئة التي تمارس تأثيرات متفاوتة علي المنظمات (تؤثر علي بعض المنظمات ولا تؤثر علي البعض الآخر )، ويمكن إلي حد ما التأثير عليها ، ومن أمثلتها المنافسون ،العملاء ،الموردون ....إلخ.


15- البيئة الداخلية Internal Environment

بها كل تلك القوى الدويقصد اخلية التي تعمل داخل المنظمة نفسها ، والتي يمكن السيطرة عليها بنسبة عالية -إلي حد ما- وتشمل الإدارة ، العاملين ، ثقافة المنشأة ، الأطر الإدارية ،الهياكل التنظيمية وبشكل عام الموارد البشرية ،المادية ،المالية ،التنظيمية ،والتكنولوجية .


16- المدرسة الإدارية Administrative School

يعبر مصطلح مدرسة إدارية عن اتجاه فكري معين في مجال الإدارة ،حيث يشمل هذا الاتجاه مجموعة من المفكرين الذين قدموا نظريات إدارية متعددة، تضمنت مفاهيم وأسسا متشابهة متفقا عليها

drawGradient()
.


17- المدرسة الكلاسيكية Classical-School

هي عبارة عن طريقة إدارية تركز علي زيادة الأنتاج production في المنظمة ،من خلال الكفاءة، أي أنها تركز علي الاستخدام الاقتصادي والأمثل لموارد المنظمة بمختلف أنواعها ،البشرية ،المادية ،والمالية لزيادة إنتاج المنظمة ، وتكون من فرعين أساسين هما :

نظرية الأدارة العلمية ، ونظرية المبادئ الإدارية .

drawGradient()


18- نظرية الإدارة العلمية Scientific Management

عبارة عن طريقة إ دارية أسست بواسطة تايلور وآخرين ، من الأعوام 1900-1930 م، لتحدد بأسلوب علمي الطريقة الوحيدة / المثلى One best way لإنجاز أي عمل ، واختيار وتدريب وتحفيز العاملين

drawGradient()
.


19- نظرية المبادئ الإدارية Administrative Management

إحدى المدارس الكلاسيكية ، وتعرف بأنها المدرسة التي تركز علي إدارة المنشأة ككل ، وأهم مايميز هذه الطريقة هو السعي إلي الوصول إلي مبادئ إدارية عامه علي المستوى النظري، لتكون أساسا لعمليات التنظيم والتخطيط ....إلخ، ومن أشهر رواد هذه المدرسة

drawGradient()
Fayol .


20- النظرية البيروقراطية Bureaucratic Theory

إحدي المدارس الكلاسيكية ، وتعرف بأنها نموذج إداري مثالي للتنظيم ، يتصف بصفات عدة منها تقسيم العمل ،ووجود إجراءات روتينية ، وقواعد محددة تحكم تصرفات ونشاطات المنظمة ، وتمنع العشوائية والمحسوبية ، وتؤكد علي الكفاءة كأساس للتعيين والترقي في الوظائف،

وتتلاءم هذه النظرية مع المنظمات الكبيرة ، سواء كانت خاصة أو عاامه . وترتبط هذه النظرية بالعالم الألماني Max-Weber .

drawGradient()


avatar
محمد الصلوي

عدد المساهمات : 1
نقاط : 27260
رجل اعمال : 5
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

رد: مصطلحات ادارية

مُساهمة من طرف محمد الصلوي في السبت 1 يناير 2011 - 22:38

حيدر كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
1- الإدارة :Management

مجموعة الأنشطة ( الوظائف) المتمثلة في التخطيط، والتنظيم ،والتوجيه،والرقابة، وصناعة القرار، والموجمهة نحو موارد المنظمة ، والتي تشمل الموار البشرية، والمالية ،والمادية ،والمعلومات ،والوقت،لتحقيق أهداف المنظمة بفاعلية وكفاءة في ظل ظروف البيئة.


2-المهارات الفنية Technical Skills

وتشمل استخدام معرفة وخبرة متخصصة لتنفيذ الأعمال المرتبطة بالوظيفة التي يشغلها الفرد ، مثل أعمال المحاسبة، الهندسة ، والبرمجة.

3-المهارات الإنسانية Human Skills

يقصد بها القدرة علي التعامل مع الناس ، وخلق وإيجاد روح التعاون في فريق العمل ، والقدرة علي التحفيز ، وعلي إدارة الصراع ، والتأثير في الآخرين ، والتكيف معهم.

4-المهارات الفكرية Conceptual Skills

ويقصد بها القدرة علي رؤية المنظمة كلاّ ّ لا يتجزأ ، القدرة علي ربط أجزاء الموضوع ربطاّ ّ منطقياّ ّ محكماّ ّ، القدرة علي رد الأمور إلي أسبابها الحقيقية ، القدرة علي التحليل والتميز بين الأسباب والمظاهر ، والقدرة علي الحسم وصناعة القرار.

5- مهارات إدارية أساسية Managerial Skills

ويقصد بها المهارات المتعلقة بالتخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة , والتي تؤدى بشكل فعال وكفؤ.

6- إدارة الأعمال Business Administration

هي إدارة الأنشطة التي تؤديها المنظمات ذات الطابع الاقتصادي ، والتي تعمل علي إشباع حاجات مادية أو معنوية للمجتمع عامة ، او لقطاعات معينة ، بقصد الربح ، وذلك من خلال التخطيط ، والتنظيم ، والتوجيه ،الرقابة ، وصناعة القرار.


7-الإدارة العامة Public Administration

هي إدارة الأنشطة التي تقوم بها الأجهزة الحكومية المختلفة ، لتنقيذ السياسة العامة للدولة ، بهدف تقديم خدمات تعم فائدتها كل قطاعات المجتمع ، وللتأكيد علي سيادة الدولة ، وذلك من خلال التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابه .


8-مدخلات العملية الإدارية Management Input

هي مجموعة الموارد المتمثلة بالموارد البشرية ، المالية ، المادية ،المعلوماتية ، والوقت ، حيث يعمل المديرون علي استخدام هذه الموارد من خلال العمليات الإدارية ( تخطيط، تنظيم ،...إلخ) لتحقيق أهداف المنظمة.

9-مخرجات العملية الإدارية :Management Out put

هي عبارة عن النتائج التي وجدت المنظمة من أجل تحقيقها ، وتشمل السلع والخدمات ، رضى العاملين، تحقيق أهداف الأطراف المختلفة ، والمساهمة في تنمية المجتمع.

10-العمليات (الإدارية)Managerial-process

مجموعة الأنشطة أو الوظائف الإدارية الذهنية ، المتمثلة في : التخطيط ، التنظيم ، التوجيه ، الرقابة، وصناعة القرار ، والتي تؤدى لتحقيق أهداف معينة .

11- البيئة The Environment

كل العناصر التي تحيط بالمنظمة ، وتمتلك القدرة علي التأثير في كل المنظمة أو جزء منها.

12-البيئة الخارجية External Environment

وتشير إلي كل المتغيرات التي تحدث خارج المنظمة ،وتمتلك تاثيرا عليها ، مثل المتغيرات الاقتصادية ، الاجتماعية ،السياسية، المنافسون ،الموردون .


13- البيئة العامة General Environmenr

وهي جزء من البيئة الخارجية ، وتشمل العوامل ذات التأثير علي المنظمات كاافة في مجتمع معين ، ويصعب السيطرة عليها ، وتشمل المتغيرات الاقتصادية الاجتماعية ،السياسية ، الثقافية ، التكنولوجية ،والدولية.


14-البيئة الخاصة (بيئة العمل/المهمة) Task Environment

وهي البيئة التي تمارس تأثيرات متفاوتة علي المنظمات (تؤثر علي بعض المنظمات ولا تؤثر علي البعض الآخر )، ويمكن إلي حد ما التأثير عليها ، ومن أمثلتها المنافسون ،العملاء ،الموردون ....إلخ.


15- البيئة الداخلية Internal Environment

بها كل تلك القوى الدويقصد اخلية التي تعمل داخل المنظمة نفسها ، والتي يمكن السيطرة عليها بنسبة عالية -إلي حد ما- وتشمل الإدارة ، العاملين ، ثقافة المنشأة ، الأطر الإدارية ،الهياكل التنظيمية وبشكل عام الموارد البشرية ،المادية ،المالية ،التنظيمية ،والتكنولوجية .


16- المدرسة الإدارية Administrative School

يعبر مصطلح مدرسة إدارية عن اتجاه فكري معين في مجال الإدارة ،حيث يشمل هذا الاتجاه مجموعة من المفكرين الذين قدموا نظريات إدارية متعددة، تضمنت مفاهيم وأسسا متشابهة متفقا عليها

drawGradient()
.


17- المدرسة الكلاسيكية Classical-School

هي عبارة عن طريقة إدارية تركز علي زيادة الأنتاج production في المنظمة ،من خلال الكفاءة، أي أنها تركز علي الاستخدام الاقتصادي والأمثل لموارد المنظمة بمختلف أنواعها ،البشرية ،المادية ،والمالية لزيادة إنتاج المنظمة ، وتكون من فرعين أساسين هما :

نظرية الأدارة العلمية ، ونظرية المبادئ الإدارية .

drawGradient()


18- نظرية الإدارة العلمية Scientific Management

عبارة عن طريقة إ دارية أسست بواسطة تايلور وآخرين ، من الأعوام 1900-1930 م، لتحدد بأسلوب علمي الطريقة الوحيدة / المثلى One best way لإنجاز أي عمل ، واختيار وتدريب وتحفيز العاملين

drawGradient()
.


19- نظرية المبادئ الإدارية Administrative Management

إحدى المدارس الكلاسيكية ، وتعرف بأنها المدرسة التي تركز علي إدارة المنشأة ككل ، وأهم مايميز هذه الطريقة هو السعي إلي الوصول إلي مبادئ إدارية عامه علي المستوى النظري، لتكون أساسا لعمليات التنظيم والتخطيط ....إلخ، ومن أشهر رواد هذه المدرسة

drawGradient()
Fayol .


20- النظرية البيروقراطية Bureaucratic Theory

إحدي المدارس الكلاسيكية ، وتعرف بأنها نموذج إداري مثالي للتنظيم ، يتصف بصفات عدة منها تقسيم العمل ،ووجود إجراءات روتينية ، وقواعد محددة تحكم تصرفات ونشاطات المنظمة ، وتمنع العشوائية والمحسوبية ، وتؤكد علي الكفاءة كأساس للتعيين والترقي في الوظائف،

وتتلاءم هذه النظرية مع المنظمات الكبيرة ، سواء كانت خاصة أو عاامه . وترتبط هذه النظرية بالعالم الألماني Max-Weber .

drawGradient()



    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:11